مشاريع متوسطة

مشروع محل أعلاف _ عوامل نجاح مشروع الأعلاف

يبحث الكثير من الناس عن تجارة الاعلاف بمختلف أنواعها من علف حيوانات وطيور ودواجن و غيرها من المنتجات، حيث انه يمكنك أن تجنى الكثير من المال من خلال مشروع محل أعلاف وبأقل الإمكانيات فلا تحتاج الى رأس مال كبير لتبدا وبنفس الوقت تستطيع ان تحقق رأس مال كبير وسريع.

ستتمكن من توسعة نشاطك ورفع كفاءة مشروعك، فكل ما عليك فعله هو الشراء ثم إعادة البيع من جديد ولذا يعد المشروع مربح خاصة ان اخترت المكان المناسب والجمهور المناسب، وكذلك ان ادركت متطلبات الجمهور الذي تستهدفه من الاعلاف بأنواعها المختلفة.

مشروع الأعلاف.

احتياجات مشروع محل اعلاف:

المحل:

  • اختيار مكان المحل بحيث يكون معروف للجميع.
  • وجود شارع واسع لدخول العربيات النقل لتنزيل البضائع وتحميلها للزبائن.
  • يفضل ألا تقل مساحة المكان عن 50 متر مربع بالإضافة الى وجود مخزن خاص بالبضائع، إما عن طريق محل أومخزن أو تخصيص مكان في المحل كمخزن لك.
  • توافر جميع التسهيلات من المرافق كالكهرباء والمياه.
  • لابد من وجود مصدر مهم للتهوية لتحافظ على الأعلاف في صورة جيدة.

البضاعة:

علف المواشي:

  • تختص بالمزارع والحيوانات حيث تستهدف الفلاحين وأصحاب المزارع.

أعلاف الدواجن:

  • هذه البضائع خاصة بالدواجن وتستهدف بها أصحاب المزارع وربات المنازل التي تربيها في المنزل.

أعلاف الطيور:

  • هي مختلفة الأنواع للحمام والعصافير وغيرهم من الطيور ، فالكثير من الأشخاص من مزارعين وأصحاب العصافير الذين يربوهم للترفيه.

أغذية الانسان:

  • ما المانع من وجود بضائع للإنسان مثل الأرز والمكرونة والدقيق والشعير وغيرهم من البضائع فلهذا اقبال كبير من الجميع وبالتالي زيادة الربح.

أدوات العمل:

  • تحتاج دائما الى أكياس وشنط وأدوات للبيع بالتجزئة وتحتاج إلي ميزان وأدوات التعبئة المصنوعة من الصاج والاستانلس ستيل.

الديكورات:

  • من ميزة هذا المشروع أنه لا يحتاج الى التكلفة لعمل الديكورات لإقامته حتى لو كان المحل على المحارة ، فالمهم وجود سيراميك في الأرضية لسهولة التنظيف والحركة أيضاً، وجود مكتب وكراسي للراحة لك وللأفراد العاملين معك.

مصادر بضائع الاعلاف:

تجار الجملة:

  • هذا هو المصدر المتوفر لأصحاب المشاريع ، ففي المقام الأول تجار الجملة يحققوا أرباح من ورائك وبالتالي لن تستطيع أن تبيع بأسعار تنافسية أبداً.

المصانع:

  • هذا هو المصدر الرئيسي لتجار الجملة وإجعله مصدرك أيضا لقلة تكلفة البضائع عن من التجار ، ونلجأ للمصدر السابق في حالة بعض الأنواع التي لا تخرجها المصانع الا بكميات ضخمة ونحن ما زلنا في بداية المشروع ، السبب الاخر لو كان المصنع بعيدا عنك فهذا يزيد التكلفة إلا لو امتلكت وسيلة نقل خاصة بك لنقل البضائع.

عوامل نجاح مشروع الأعلاف:

  1. اختيار تجار الجملة حاول أن تختار أفضلهم سمعة وأكثرهم التزاماً وأفضلهم من حيث المعاملة والسعر، فربما تحتاج لأن تحصل على جزء من البضاعة بالآجل.
  2. احسب التكلفة والربح: ضع فى اعتبارك فى البداية ان تشتري من المصنع أولا واحسبها جيداً ثم قارنه فى حالة الشراء من تاجر الجملة فهذا الأمر مهم جدا لتحديد أسعارك والربح المرجو من المشروع.
  3. توفير البضائع: وفر كل البضاعة التى تُطلب منك من أنواع الأعلاف المختلفة وأخبر الزبائن بأن طلبهم سيتوفر في ميعاد محدد حينما لا يكون لديك وفره منه، سجل كل الطلبات لتتعلم سريعاً.
  4. الأسعار: اذا تعاملت مع المصنع أو تاجر جملة حاول ان تكسب بقدر بسيط وليس كبير فالمكسب الكبير هو فى كمية المبيعات والزبائن.
  5. ترتيب المحل: رتب المحل الخاص بك جيداً حتى لا تختلط الاعلاف ببعضها البعض، كما يجب أن تضع الميزان أمام الزبائن ليتأكدوا من وجود أمانة، ويمكنك استغلال منطقة امام المحل للعرض باستخدام الشكائر.
  6. تنمية العلاقات: حاول أن تنمي علاقاتك وتوسيع دائرة معارفك مع جمهورك سواء أصحاب المزارع أو من يقومون بالتربية فى منازلهم.

شاهد اكثر:

مشروع محل بيع أحذية.

 

مشروع مغسلة ملابس وسجاد.

 

بيع الحيوانات الأليفة.

في ختام موضوعنا الذي تحدثنا عنه فهذا مشروع متوسط رأس المال، مشروع محل أعلاف لكن له عائد ربح كبير إذا استغليت كل الطرق والمقومات التي ذكرناها سابقاً، فهذا من يجعل المشروع ناجح من عدمه.

مشروع الأعلاف منتشر في كل المناطق خاصة الأرياف واختيار المكان المناسب والمساحة المطلوبة يجعل لك زبائن وعملاء كثيرة، عليك الالتزام بهذين العاملين فهم قوام مشروع الأعلاف الرئيسي.

السابق
خشونة الركبة وعلاجها _ تشخيص الإصابة بخشونة الركبة
التالي
مشروع بيع المفروشات _ تجهيز مشروع معرض مفروشات

اترك تعليقاً