صحة

انواع مرض السكري: وكيفية الوقاية وتشخيص المريض بنفسة

يعتبر مرض السكري من امراض العصر المنتشرة بكثرة والتي تصيب العديد من الاشخاص باختلاف المراحل العمرية والتي تحدث خلل، في وظائف مستوي السكر في الدم، بسبب حدوث مجموعة من الاضطرابات المختلفة في وظائف الجسم والتي تسمي بعملية الايض، والتي تؤدي الي ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل يفوق الحد الطبيعي، ويعزز ذلك لوجود اختلالات في إفراز الهرمون المعروف بالإنسولين.

أو عمله وتأثيره في خلايا الجسم، أو كليهما، ولفهم المرض بشكل أفضل، يجدر بيان دور الإنسولين في التحكم بمستويات السكر في الدم، ففي الحقيقة يتسبب تناول الطعام أو التعرض لبعض العوامل بارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى تحفيز البنكرياس لإفراز هرمون الإنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

انواع مرض السكري.

و توجد العديد من الأسباب التي تعمل علي وجود مرض السكري واصابة الاشخاص به بسبب وجود مشكلة في إفراز الإنسولين أو استجابة الخلايا للإنسولين، المفرز والتي تسفر عن ارتفاع معدلات السكر في الدم وهذا ما يعرف بمرض السكري، ويجدر التنبيه إلى أنّ مرض السكري داءً مُزمناً يُرافق المصاب طيلة حياته، وقد تُسفر المضاعفات التي قد تظهر على المصابين بهذا الداء عن موتهم، إذ يعتبر مرض السكري المسبب السابع للوفاة على مستوى العالم والذي يصيب عدد كبير من الاشخاص علي مستوي العالم،

ولكن يوجد بعض الطرق الطبية التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض السكري والحفاظ علي مستوي السكر الطبيعي في الجسم وعدم حدوث خلل به من اجل الحفاظ علي صحة الجسم العامة وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

انواع مرض السكري:

يوجد في الطبيعي ثلاث أنواع أساسية من مرض السكري:

  •  مرض سكري من النوع الأول:

والذي يعرف بانه بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل يفوق الحد الطبيعي نتيجة المعاناة من تلف الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين والموجودة في البنكرياس، والذي غالبا ما يصيب هذا الداء الأطفال والبالغين، وهذا لا يمنع احتمالية معاناة الأشخاص منه في أي فئة عمرية.

  • مرض السكري من النوع الثاني:

وفي الغالب يصيب داء السكري من النوع الثاني  الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين، ولكن قد يصيب الآخرين في أي عمر. يرتبط داء السكري من النوع الثاني بشكل قوي بالعوامل الوراثية ونمط حياة الفرد من حيث قلة النشاط البدني، وزيادة الوزن أو السمنة، وكذلك سوء النظام الغذائي للفرد.

  • مرض سكري الحمل:

والذي يعرف  على أنه ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل يفوق الحد الطبيعي خلال فترة الحمل، وعلى الرغم من أن هذا النوع من السكري غالبا ما يختفي عند حدوث عملية ولادة الجنين، إلا أنه يزيد من فرصة معاناة المرأة من السكري من النوع الثاني في المستقبل.

أعراض الإصابة بمرض السكر:

توجد بعض الأعراض والعلامات المبكرة التي قد تظهر على المصابين بمرض السكري والتي يتم من خلالها التعرف بالاصابه بمرض السكري و منها.

  • كثرة التبول وزيادة خطر الإصابة بجفاف الجسم.
  • الإحساس بالعطش بسبب الجفاف.
  • خسارة و فقدان الوزن في حالات غياب الإنسولين.
  • الغثيان والتقيؤ في الحالات التي لم تعالج من السكري.
  • الشعور بالتعب الشديد والإعياء العام.
  • كثرة التعرض للعدوى والاصابة بها مثل عدوي اللثة.

تشخيص مرض السكري:

يتم عمل الاختبارات واجراء بعض التحاليل الطبية التي تساعد في تشخيص مرض السكري وسرعة علاجه مثل:

  • اختبار الهيموجلوبين السكري:

والذي يوضح مستوي السكر في الدم خلال فترة تتراوح من شهرين الي ثلاث شهور

  • اختبار سكر الدم العشوائي:

ويتم فيه اخذ عينة من الدم في اي وقت عشوائي. وبصرف النظر عن آخر مرة تناولت فيها الطعام.

  • اختبار سكر الدم الصائم:

ويتم فيه اخذ عينة من الدم بعد فترة من عدم تناول أي طعام في الليلة السابقة التي يكون فيها الشخص صائم.

علاج مرض السكري:

يتم تشخيص نوع الإصابة بمرض السكري بعد اجراء التحاليل اللازمة للشخص المصاب بداء السكري والذهاب للطبيب المعالج لاطلاعه علي نتيجة التحاليل وكتابة العلاج اللازم.

  • الإنسولين:

ويعد من الادوية اللازمة لعلاج مرض السكري وهو مصدر أساسي ومهم للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بكافة الوظائف بشكل تام وطبيعي، ويقوم هرمون الإنسولين بشكل أساسي بقيادة عمليّة استقبال الجسم للغلوكوز والانتفاع منه.

  • مساعدات السكري:

والتي تعرف بانها مساعدات السكري المعروفة طبيا باسم البيغوانيدات على أنها إحدى المجموعات الدوائية التي تعطى على شكل أقراص عن طريق الفم، والتي تقوم على علاج النوع الثاني من مرض السكري؛ حيثُ إنها تعمل على تحسين استجابة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين وخفض نسبة السكر الذي تقوم الأمعاء بامتصاصه.

  • بعض الادوية الطبية:

مثل الجلوكوفاج، الجالفس، الفيكتوزا والتريسيا.

نصائح لعدم الإصابة بمرض السكري:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة يوميا ولفترة نصف ساعة.
  • تخفيض الوزن والحصول علي وزن مثالي وطبيعي للجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضروات والفيتامينات.
  • الابتعاد عن التناول المفرط للسكريات والحلويات.

شاهد اكثر:

أسباب وعلاج التهاب الحلق.

 

التعامل مع كدمات الوجه.

 

الواقية من نقص المناعة.

وفي النهاية انواع مرض السكري عند اتباع النصائح والارشادات اللازمة للحفاظ علي صحة الجسم العامة وتجنب الإصابة بمرض السكري، باتباع خطوات سهله وبسيطة ولا تسبب مجهود لجسم الانسان ويجب متابعة مستوي السكر في الدم من فترة الي اخري، بأجراء بعض التحاليل الطبية اللازمة والحرص علي استشارة الطبيب، وذلك من اجل الحفاظ علي نسبة السكر وتجنب الإصابة بمرض السكري.

السابق
طريقة تحضير بيتزا السلمون المدخن بالمكونات والتحضير
التالي
طريقة العناية بالشعر: الوقاية من تساقط الشعر وأنواع الشعر

اترك تعليقاً