صحة

انواع الانزلاق الغضروفي وكيفية التعامل معه

يعاني بعض الاشخاص من التعرض لبعض الإصابات في العمود الفقري والذي يكون من ضمنها التعرض انواع الانزلاق الغضروفي او ما يسمي بالديسك، ويعرف عن الانزلاق الغضروفي انه القرص المتدلي بين فقرات العمود الفقري هو مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري.

يُعرف القرص الخلفي بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق أو القرص المنفتق أو القرص المنهار أو القرص الممزق، أو القرص الغضروفي ويعتبر الانزلاق الغضروفي لقرص الموجود بين فقرات العمود الفقري يشبه الدونات: له قلب جيلاتيني ناعم محاط بجزء خارجي أكثر صلابة.

يحدث انزلاق الغضروف المفصلي والقرص عندما يتم دفع اللب الأكثر ليونة من خلال تمزق في الجزء الخارجي الأصعب، يمكن أن يؤثر القرص الغضروفي على الأعصاب المحيطة به ويضغط عليها، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي.

وأبرزها الألم أو التنميل أو الضعف في الذراع أو الساق، حسب موقع القرص، الذي حدث فيه انفتاق القرص، في العديد من حالات الانزلاق الغضروفي أو الانزلاق الغضروفي، يعود القرص إلى موضعه الأصلي برعاية مناسبة، ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص الغضروفي علاجًا إضافيًا أو جراحة تقويمية لتصحيح المشكلة، يمكن أن يحدث الإصابة في القرص الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري، ويمكن أن ينزلق غضروف أحد الأقراص الموجودة في الرقبة، ويمكن أن تنتشر أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، يزداد مع كل حركة للرقبة أو عند السعال أو العطس.

انواع الديسك وعلاجه.

انواع الانزلاق الغضروفي:

يمكن تقسيم الإصابة بالانزلاق الغضروفي علي حسب ونوع الانزلاق الحادث بين فقرات العمود الفقري الي ثلاثة درجات والتي تتمثل في:

  • الدرجة الأولى:

والتي يكون فيها حدوث انزلاق خفيف في بعض فقرات العمود الفقري وضهور النواة اللبية علي جانب العمود الفقري في خط مستقيم.

  • الدرجة الثانية:

ويتسبب حدوث تمزق في الحلقة الليفية وخروج قسم منها مع النواة إلى القناة الفقرية والتي تربط بين الفقرات وبعضها في العمود الفقري.

  • الدرجة الثالثة:

ويحدث فيها خروج للقرص او الديسك عبر الاربطة التي تم حدوث تمزق فيها اليا القناة الفقرية الموجود بالعمود الفقري.

أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي:

تتنوع وتختلف الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي الإصابة بالانزلاق الغضروفي نتيجة التعرض لإصابة بعض من فقرات الظهر والعمود الفقري والتي تتمثل في:

  • الحمل الزائد ورفع الاشياء الثقيلة:

والتي تسبب ضغط علي بعض الأقراص و الفقرات الموجودة في العمود الفقري وتتسبب في خروجها من مكانها الطبيعي والاصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • كبر العمر والتقدم في السن:

يسبب فقد للماء الموجود بين الأقراص في فقرات العمود الفقري وقلة مرونتها وحركتها وجعلها اكثر عرضة للتمزق مع الحركة الخفيفة.

  • النساء الحوامل:

يمكن ان يؤدي الحمل عند النساء التي التعرض للإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • التعرض للحوادث والصدمات:

من الممكن إصابة بعض فقرات العمود الفقري عند التعرض لاصطدام شديد او الضربات الشديدة في الظهر للإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة للجسم:

والتي تسبب ضغط فقرات العمود الفقري وحدوث الانزلاق الغضروفي.

  • المهنة التي يعمل بها الشخص:

حيث تتسبب بعض المهن التي تتطلب بذل جهد بدني عالي الي التعرض لإصابة الظهر ووجود مشكلات في الظهر،

والعمود الفقري مما تسبب تهيج للعضلات المحيطة بالعمود الفقري والإصابة بالانزلاق الغضروفي.

تشخيص الإصابة بالانزلاق الغضروفي:

تختلف الطرق التي تستخدم في تشخيص الإصابة بالانزلاق الغضروفي والتي يتم استخدامها في معرفة أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي والتي تتمثل في:

  • اجراء الفحوصات البدنية:

يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات للشخص المصاب مثل تحريد الساقين في وضعيات مختلفة لمعرفة سبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • اجراء اختبارات لقياس مدي قوة العضلات.
  • التصوير بالأشعة السينية التي توضح سبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • اجراء فحص التصوير المقطعي للعمود الفقري.
  • اجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للعمود الفقري.

علاج الانزلاق الغضروفي:

توجد بعض الأساليب والطرق التي يتم استخدامها لعلاج الإصابة بالانزلاق الغضروفي والتي تتنوع ما بين، استخدام الوصفات الطبية وبعض الأدوية،

او اجراء بعض التمارين والأنشطة الرياضية للجسم، او اللجوء الي التدخل الجراحي في حال تفاقم الإصابة بالانزلاق الغضروفي والتي تشمل:

  • العلاج التحفظي للديسك: والتي يتم فيه اللجوء للراحة التامة وعدم بذل اي مجهود لمدة تتراوح من ثلاثة الي ستة أسابيع.
  • علاج الانزلاق الغضروفي بالأدوية: استخدام بعض الادوية والمسكنات لتخفيف الإصابة بالانزلاق الغضروفي مثل تناول  مضادات الالتهاب كالإيبوبروفين او الكريمات التي تعمل كمرخيات العضلات، تناول بعض الأدوية المخدرة لتخفف ألأم الانزلاق الغضروفي
  • العلاج الطبيعي: من خلال اجراء بعض الأوضاع والتمارين التي يصفها طبيب العلاج الطبيعي لمساعدة المريض علي التخفيف من ألام الانزلاق الغضروفي.
  • الطب البديل: والتي يلجأ اليه الطبيب للتخفيف من ألام الانزلاق الغضروفي مثل عمل كمادات المياه الدافئة، وارتداء المشد الطبي.
  • التدخل الجراحي: اجراء بعض العمليات الجراحية للعمود الفقري لإزالة الجزي التالف من الديسك.
  • الليزر: باستخدام أشعة الليزر لإزالة الأنسجة التي تضغط على العصب والمسببة للإصابة بالانزلاق الغضروفي بعد عمل شق صغير، وتكون أكثر دقة من الجراحة التقليدية.

شاهد اكثر:

علاج عرق النسا.

 

خشونة الركبة وعلاجها.

 

تشخيص ألم الركبة.

وفي النهاية يوجد بعض النصائح والارشادات من اجل تجنب الإصابة بأنواع الانزلاق الغضروفي،

والتي منها تجنب رفع الاوزان الثقيلة والاثقال التي تعرض العمود الفقري للإصابة، ممارسة الأنشطة الرياضية لتقوية الظهر وتقوية العمود الفقري،

الحرص علي شرب كمية مناسبة من المياه بمقدار لترين يوميا،

اتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالفيتامينات والكالسيوم لتقوية عضلات الظهر والعمود الفقري لتجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي،

الذي يعد من الإصابات المزعجة للجسم والتي تقلل من النشاط البدني وعدم القدرة علي الحركة او ممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة.

السابق
مشروع صناعة الحلوى والتورتة في المنزل
التالي
وصفات العناية بأظافر اليدين والقدمين

اترك تعليقاً