صحة

فوائد حمض الفوليك للحامل

يعد حمض الفوليك من الاحماض الهامة التي يجب تناولها لأنه يوجد العديد من فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل خاصة عند الشهور الاولي من الحمل، والتي يعمل فيها حمض الفوليك علي حماية الجنين من حدوث بعض التشوهات الخلقية، وذلك بسبب نقص حمض الفوليك عند المرأة الحامل لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الفوائد المختلفة والهامة جدا من حمض الفوليك بالنسبة للمرأة الحامل، والتي يجب تناوله بفترة لا تقل عن سنه عند التخطيط للحمل او الاقبال علي الحمل، وسنذكر لكم ايضا العناصر الغذائية التي تحتوي علي حمض الفوليك ويجب تناولها، من اجل حماية الجنين وولادة الجنين بشكل طبيعي وصحي، لذلك اليكم فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل.

حمض الفوليك للحامل.
حمض الفوليك للحامل.

ما هو حمض الفوليك:

حمض الفوليك يعد احد الأشكال التي تستخدم في صناعة الاحماض القولية، وهو من أحد أنواع الفيتامينات مثل فيتامينB.

ويعد الفولات أحد العناصر الأساسية الضرورية والهامة لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم بشكل سليم وصحي، كما أن له دور مهم للغاية في حدوث الانقسام الخلوي الطبيعي بجسم المرأة مما يساهم في التطور الطبيعي للجنين خلال فترة الحمل عند المرأة، وخاصة تطور الأنبوب العصبي الدماغي والحبل الشوكي وباقي الأجهزة المختلفة للجنين.

يتواجد حمض الفوليك بصورته الفعالة المعروفة بانها من الفولات في مصادر الغذاء الطبيعية مثل الحبوب الكاملة والغنية بالفولات، والخضراوات الداكنة المختلفة، والحمضيات بأنواعها مثل الليمون وغيره.

أما حمض الفوليك للحمل يأتي على شكل المكملات الغذائية عند المرأة الحامل، فيجب تحويله إلى الفولات من خلال إنزيمات خاصة في الجسم لتتحقق الفائدة المرجوة منه والفائدة المطلوبة منه بالنسبة للمرأة الحامل.

فوائد حمض الفوليك للحمل:

قد تتساءل الكثير من النساء الحوامل هل من الضروري استخدام حمض الفوليك للمرأة الحامل؟ في الواقع تكمن الأهمية والقيمة الغذائية لحمض الفوليك للحمل بأنه يعتبر من أهم العناصر التي يجب تناولها في تلك الفترة وحتى عند التخطيط للحمل مستقبلاً، حيث يجب أن تتوفر كميات كافية من الفولات عند المرأة الحامل لضمان نمو وتطور الجنين بشكل سليم وايضا بشكل صحي، وخاصة نمو الجهاز العصبي للجنين.

يرتبط نقص حمض الفوليك خلال فترة الحمل حيث يسبب بعض التشوهات الخلقية للجنين، الناتجة عن عدم انغلاق الأنبوب العصبي للجنين بصورة صحيحة وسليمة، تسمى التشوهات الناتجة بسبب نقض حمض الفوليك باسم عيوب الأنبوب العصبي للجنين، ومنها:

  • السنسنة المشقوقة: والتي يحدث فيها عدم اكتمال ونمو الحبل الشوكي والفقرات المحيطة بالحبل الشوكي.
  • انعدام الدماغ: والتي يحدث فيها عدم اكتمال نمو الأجزاء الرئيسة من الدماغ عند الجنين، ليسبب الإعاقة الدائمة والوفاة في بعض الأحيان بسبب نقص نمو الدماغ للجنين.
  • القيلة الدماغية: والتي يحدث فيها فتق لجزء من الجمجمة مما يؤدي لخروج جزء من الدماغ خارج جمجمة الجنين.

يساعد حمض الفوليك علي الوقاية من:

  • الشفة المشقوقة عند ولادة الجنين واكتمال شفتي الجنين.
  • ضعف نمو الجنين كذلك.
  •  انخفاض الوزن عند ولادة الحنين.
  • الإجهاض وسقوط الجنين والولادة المبكرة للمرأة الحامل.
  • أمراض القلب الخلقية التي يولد بها الجنين.
  • الوقاية من مضاعفات الحمل، مثل تسمم الحمل وتسمم الجنين.

حمض الفوليك قبل الحمل:

  • تحدث بعض العيوب الخلقية للجنين في الشهور الاولي من الحمل بسبب نقص حمض الفوليك عند المرأة الحامل.
  • لذلك ينصح بتناول حمض الفوليك بشكل يومي قبل الحمل لمدة لا تقل عن سنة، حيث يقي من التشوهات الخلقية للجنين.

طريقة استخدام حمض الفوليك للحامل:

  • يتوفر حمض الفوليك للحامل على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وقد تحتوي بعض المكملات المصنعة من مزيج بعض الفيتامينات المختلفة وايضا تحتوي على حمض الفوليك، مثل المكملات المخصصة للمرأة الحامل.
  • يجب التأكد عند اختيار المكملات الغذائية خلال فترة الحمل في الشهور الاولي، إلى عدم وجود فيتامين A او حتي نسبة قليلة منه، وذلك لأنه يسبب مخاطرة علي الجنين عند الإكثار من تناوله ووجوده بكميات كبيرة جدا.

المصادر الغذائية الجيدة لحمض الفوليك:

يوجد العديد من المصادر الغنية بحمض الفوليك، من الأطعمة المختلفة ومن اهم هذه المصادر ما يلي:

  • الخضراوات الورقية المختلفة مثل السبانخ، والخس وغيرها.
  • الحبوب والبذور المختلفة مثل بذور الكتان والفول السوداني وغيرهم من البذور.
  • الفواكه الحمضية المختلفة مثل البرتقال والليمون وغيرهم من الفواكه.
  • العدس، حيث يعتبر العدس اهم المصادر الغنية التي تحتوي علي حمض الفوليك..
  • المكرونة وايضا الخبز و كذلك الأرز بجميع انواعهم.

الي هنا نصل الي نهاية هذا المقال الذي تم تناول البعض من الفوائد الهامة لحمض الفوليك بالنسبة للمرأة الحامل، حيث يعتبر حمض الفوليك من الأحماض المهمة التي يجب تناولها للمرأة الحامل، لأنه يحمي الجنين من بعض التشوهات حتي يولد الجنين بصحة جيدة، وايضا تم ذكر فوائد حمض الفوليك وبعض من العناصر الغنية بحمض الفوليك، سواء بعض الأطعمة المختلفة مثل النشويات وغيرها والخضروات الغنية بحمض الفوليك، ولكن يوجد بعض من الاعراض التي تظهر عند الاكثار من تناول حمض الفوليك، مثل الشعور بالغثيان والدوار وانتفاخ المعدة والبطن، ومن الممكن الإحساس بالأرق الا ان هذا لا يقلل من فوائد حمض الفوليك المهم للمرأة الحامل.

السابق
طريقة عمل الكاليماري والجمبري المقلي بالمنزل
التالي
فوائد واضرار اللحوم الحمراء _ معلومات هامة حول اللحوم الحمراء

اترك تعليقاً